موقع ثانوية الغمري

موقع ثانوية الغمري

ثانوية أمير عبد القادر
 
الرئيسيةبوابة موقعاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عيد العمال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rezgua2010
عضو جديد
عضو جديد


ذكر عدد المساهمات : 59
السٌّمعَة : 1
تاريخ الميلاد : 28/08/1993
تاريخ التسجيل : 23/01/2010
العمر : 23
الموقع : http://amir-aek.AHLABLOG.NET

مُساهمةموضوع: عيد العمال   الخميس أبريل 08, 2010 12:22 pm

خلفية تاريخية

عيد العمال هو إحياء لذكرى مذبحة هاي ماركت Haymarket Massacre في ولاية شيكاغو في عام 1886، عندما أطلق أفراد شرطة شيكاغو النار على عدد من العمال أثناء إضراب عام مطالبين بحد أقصى لعدد ساعات اليوم الواحد لا يزيد عن ثماني ساعات، و قد راح ضحية تلك الحادثة العشرات من أولئك العمال. في عام 1904، ناشد المؤتمر الاشتراكي الدولي ، الذي عقد في أمستردام ب " تظاهر كافة المنظمات الاشتراكية و الديموقراطية و اتحادات العمال من جميع الدول في الأول من مايو من أجل وضع حد أقصى لساعات العمل اليومي لا يزيد عن ثماني ساعات، من أجل مطالبات طبقة البروليتاريا ، و السلام الدولي." و لأن أفضل طريقة للتظاهر هي بالإضراب، طالب المؤتمر بأن " يكون إجباريا على منظمات البروليتاريا من جميع الدول أن لا تعمل في الأول من مايو، إلا إذا كان هنالك ضرر واضح على العمال"
في الجانب الآخر من العالم، ناضل تجمع الستونماسون Stonemasons Society فيما كان يسمى آنذاك مستعمرة فيكتوريا ، و التي الآن تسمى ولاية فيكتوريا ب أستراليا للحصول على يوم الثماني ساعات عمل ، و هو ما كان بمثابة إنجاز هام في بدايات عمل نقابات العمال . بحلول 1856، حصد العمال الأستراليون ما زرعه تجمع الستونماسون، ففي نفس السنة، تم الاعتراف بتلك المطالبات في ولايات: نيو ساوث ويلز ، و بعدها كوينزلاند في عام 1858، و ولاية جنوب أستراليا في 1873. أقيم نصب تذكاري في ميلبورن نحتت عليه الأرقام 888، و تمثل ثماني ساعات العمل اليومي، و ثماني ساعات للاستجمام، و ثماني للراحة.
عيد العمال لطالما كان بؤرة اهتمام بالنسبة للعديد من جماعات الاشتراكيين ، و الشيوعيين، و الفوضويين. و قد شهد العيد مذابح ارتكبها يمينيون بحق مشاركين، مثلما حصل في مذبحة ميدان طاكزم Taksim Square في 1977 ب تركيا
احتفالات عيد العمال في بلدان العالم


الأول من مايو يعد إجازة رسمية في كل من ألبانيا ، أرمينيا ، الأرجنتين ، أروبا ، النمسا ، بنغلادش ، بيلاروس ، بلجيكا ، بوليفيا ، البوسنة ،هيرزيجوفنيا، البرازيل، بلغاريا ، الكاميرون ، تشيلي ، كولومبيا ، كوستا ريكا ، الصين ، كرواتيا ، كوبا ، قبرص ، جمهورية التشيك ، جمهورية الدومينيك ، الإكوادور ،مصر ، السلفادور ، فرنسا ، ألمانيا ، اليونان ، جواتيمالا ، هايتي ، الهندوراس ، هونغ كونغ ، هنغاريا ، آيسلندا ، الهند، العراق ، إيطاليا، ساحل العاج ، الأردن ،كينيا ، لاتفيا ، لثوانيا ، لبنان ، لوكسمبورغ ، ماسادونيا ، ماليزيا ، مالطا ، موريشوس ، المكسيك ، المغرب ، ميانمار (بورما) ، نيبال ، نيجيريا ، كوريا الشمالية ، النروج، باكستان ، بنما ، الباراغواي ، بيرو ، بولندا، الفلبين ، البرتغال، رومانيا ، روسيا، سنغافورة ، سلوفاكيا ، سلوفينيا ، كوريا الجنوبية ، أفريقيا الجنوبية ، أسبانيا ، سريلانكا ، صربيا ، السويد، سوريا ، تايلاند ، تركيا ، أكرانيا ، الأوروغواي ، فنزويلا ، الفيتنام ، زامبيا ، و زمبابوي .
احتفالات عيد العمال في الولايات المتحدة تتنوع في شكلها من منطقة لأخرى. في الأول من مايو من عام 2006، خرجت جماعات من المهاجرين اللاتينيين القاطنين في الولايات المتحدة فيما أسموه "المقاطعة العظيمة لأمريكا"،Great American Boycott، و هي إضراب عام للعمال المهاجرين للاحتجاج على أحد التشريعات الإصلاحية التي وجدوا أنها شديدة القسوة. في الأول من مايو عام 2007، أيضا انطلقت مظاهرة سلمية في لوس أنجلوس لمناصرة العمال المهاجرين، و التي انتهت بمشاهد أفراد شرطة لوس أنجلوس و هم يعتدون على العمال، و قد عرضت تلك المشاهد على شاشات التلفزيون.
شكرااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://amir-aek.alafdal.net
 
عيد العمال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع ثانوية الغمري :: منتدى عام :: منتدى الاعياد-
انتقل الى: