نيكيتا خروتشوف

زعيم شيوعي و رجل دولة سوفييتي. حكم الاتحادالسوفييتي من( 1953- 1964 ) و تميز حكمه بالمعاداة الشديدة للستالينية و بإرساءالدعائم الأولى لسياسة الانفراج الدولي و التعايش السلمي شهدت فترة زعامة خروتشوفتطورات هامة منها حل أزمة الكومنفورم (1953) و إنشاء حلف وارسو عام (1955) و عقداتفاقية الحظر الجزئي للتجارب النووية (1963 ).
ستالين
جوزيففيساريونوفيتش ستالين (21 ديسمبر 1879 - 5 مارس 1953). القائد الثاني للإتحادالسوفييتي. ففي فترة توليه السلطة، قام بقمع وتصفية خصومه السياسيين بل وشمل القمعوالتصفية كل من كانت تحوم حوله الشكوك . قام بنقل الإتحاد السوفييتي من مجتمع فلاحيإلى مجتمع صناعي مما مكن الإتحاد السوفييتي من الانتصار على دول المحور في الحربالعالمية الثانية .
هاري ترمان
هاري ترومان ( 8 مايو 1884 - 26 ديسمبر 1972 ) هو الرئيس الأمريكي الثالث و الثلاثون(خلف الرئيس فرانكلين روزفلت) ( 1945- 1953 ). الذي أمر بإلقاء القنبلتين الذريتين على مدينتي هيروشيما وناغازاكياليابانيتين خلال الحرب العالمية الثانية .
(


جورج كاتليت مارشال (1880-1959
[center]ولد جورج مارشال في 31 ديسمبر 1880 في مدينة يونينتاون بولايةبنسلفانيا و تخرج من المعهد العسكري بولاية فرجينيا عام 1901 و عُين ضابطاً برتبةملازم ثان و خدم خلال السنوات السابقة للحرب العالمية الأولى فترتين في الفلبين وأُسندت إليه عدة مهام ميدانية كما عمل في عدة معاهد عسكرية .
كان جورج مارشالأشد معارضي ترومان و مشروعه بإنشاء الدولة الصهيونية، إسرائيل، و المعروف أنه لميتكلم قط مع الرئيس ترومان بعدها .
القطبية الثنائية :
وفيها يتحددالنظام الدولي بوجود قوتين عظيمتين تمتلكان منمصادر القوة والنفوذ ما لا يتاح لأيةقوة دولية أخرى. وعلاقات القوة في ظل هذا الواقع الدولي تتخذ أشكالاً مختلفة أبرزهاأو أهمها الاستقطاب أي تجمع القوى الكبرى والمؤثرة حول مركزين قياديين وقيام علاقاتتنافسية ـ صراعية بينهما. وعملية الاستقطاب الدولي جوهريا أو ضمنيا تكوّن مركزينللقوى، يقوم بينهما نوع من التوازن النسبي والتناقض، يبرز تنافسهما على السيطرةالعالمية ويمثل الواقع الدولي بعد الحرب العالمية الثانية أو التي تمخض عنها مثالاعن القطبية الثنائية، فقد برز كل من الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الأمريكية،على أنهما القوتان الأعظم في المجتمع الدولي بكل مقاييس التفوق التكنولوجي والصناعيوالقوى العسكرية والاقتصادية .
الأحلاف العسكرية :
تكتلات عسكرية ظهرتأثناء الحرب الباردة جمعت دول ذات مصالح مشتركة بزعامة إحدى القوتين وأهمها الحلفالأطلسي وحلف وارسو .
الإمبريالية
الامبريالية هي سياسة توسيع السيطرة أو السلطة على الوجودالخارجي بما يعني اكتساب أو صيانة الإمبراطوريات. وتكون هده السيطرة بوجود مناطقداخل تلك الدول أو بالسيطرة عن طريق السياسية أو الاقتصاد . ويطلق هذا التعبير علىالدول التي تسيطر على دول تائهة أو دول كانت موجودة ضمن إمبراطورية الدولةالمسيطرة. وقد بدأت الامبريالية الجديدة بعد عام 1860 عندما قامت الدول الأوربيةالكبيرة باستعمال الدول الأخرى. أطلق هذا التعبير في الأصل على انكلترا وفرنساأثناء سيطرتهما على إفريقيا ويعتبر لينين ان وجود الامبريالية مترابط مع الرأسماليةلأنها تستخدم الدول المستعمرة على أنها أسواق جديدة أو مصادر لمواد أولية .
سياسة الاحتواء:
سياسة الاحتواء policy of containment تعني فينظر أصحابها «التعهد الشامل لمقاومة الشيوعية أنّى وجدت». أما العالم الاشتراكيفيراها مخططاً للسيطرة العالمية أعدته الامبريالية الأمريكية، وتقويضاً للنظام الذيانبثق عن الحرب العالمية الثانية والذي يقوم على توازن لعالمين رأسمالي واشتراكيينبذان الحرب ويأخذان بمبادئ التعايش السلمي .
الحرب الباردة :
توترالعلاقات الدولية بين المعسكرين الغربي بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية والمعسكرالشرقي بزعامة الاتحاد السوفياتي وقد امتدت من نهاية الحرب العالمية الثانية إلىسقوط جدار برلين سنة 1989 .
معسكر الدول الديكتاتورية :
وهي ألمانيا . ايطاليا .اليابان .وتقترب من بعضها في المثل و النظم والأهداف السياسية وتعمل علىالتخلص من القيود التي فرضت عليها بطريقة أو بأخرى و توسيع مجالاتها الجغرافيةالحيوية للحصول على المواد الأولية و الأسواق التجارية و توطين فائض السكان .
معسكر الدول الليبرالية :
يضم فرنسا. بريطانيا ويحظى بتعاطف خفي منالولايات المتحدة التي كانت تلتزم بسياسة العزلة . وقد حاولت الدولتان التحركباتجاه بولونيا ورومانيا ويوغوسلافيا و اليونان وتركيا وروسيا لتشكيل جبهة موحدةولكن عوامل كثيرة حالت دون تحقيق ذلك الهدف .
مجلس الأمن :
أحد الأجهزةالست التي يتكون منها هيكل هيئة الأمم المتحدة كان قبل 1965 يتكون من 11 عضو فقط . بعد تعديل المادتين 23.27 من ميثاقها أصبح عددهم 15 عضوا منهم 5 أعضاء دائمينالولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وبريطانيا و روسيا و الصين الشعبية .
حق النقض ( الفيتو
تعني النقض أو الامتناع أو الاعتراض وتقرر هدا الامتياز فيمالطا 1945 للدول الكبرى وهي الدائمة في مجلس الأمن وهدا الحق لمنع مجلس الأمن منإصدار قرارات معينة بحيث يؤدي استعماله إلى اعتبار الأمر وكأنه لم يصدر بشأنه شيء .
أسلحة الدمار الشامل :
تتمثل في القنبلة النووية و الهيدروجينية والنيترونية التي تسابقت الدول الكبرى في اختراعها و إنتاجها .
الصراعالإيديولوجي :
هو التعارض بين دافعين أو رغبتين ( الشيوعية و الرأسمالية ) بحيثيحبذ كل منها القضاء على الآخر وفرض مذهبه .
الاستعمار المقنع :
هوالاستعمار الجديد المستتر وراء أقنعة متعددة اقتصادية و ثقافية .
سياسة ملءالفراغ :
هي سياسة استعمارية تبنيها الولايات المتحدة الأمريكية وظفتها بعدانسحاب القوى الاستعمارية التقليدية .
التحرر السياسي :
هو استرجاعالاستقلال بانسحاب الاستعمار وتكوين دولة ذات سيادة معترف بها دوليا .
السيادة :
هي السلطة الفعلية للدولة على إقليمها وما فيه من سكانوموارد و الحرية في المواقف والاختيارات .
مبدأ ترومان :
مشروع مساعداتعسكرية واقتصادية أميركية بقيمة 400 مليون دولار تقدم لليونان، ولتركيا. تقدم بههاري ترومان أمام الكونغرس في مارس 1947 للمصادقة عليه .






مشروع مارشال :
مساعدات أميركية لأوروبا قبل أن تنهار اقتصاديا واجتماعيا بوضع برنامج موحدللاستفادة من هذه المساعدة المقدرة بأكثر من 13 مليار دولار على مدى 10 سنوات .

اقتصاد السوق :
يسمى كذلك اقتصادالرأسمالية ويقوم على الملكية الخاصة لوسائل الإنتاج و المبادرة الفردية ويخضعبتفاعل العرض و الطلب داخل السوق .


دول الجنوب :
مصطلح جغرافي اقتصادييطلق على الدول المتخلفة اقتصاديا لتميز عن الدول الشمال المصنع .


دولالشمال :
هي الدول الواقعة فوق 30 و35 درجة شمالا تنتمي إلى المنطقة الباردة والمعتدلة تشهد ازدهار وتقدم اقتصادي وتكنولوجي .


الرأسمالية :
مفهومفلسفي تحول إلى نظام اقتصادي و اجتماعي يعتمد على الملكية الفردية لوسائل الإنتاج .


النظام الاقتصادي العالمي :
واقع اقتصادي قائم على هيمنة القوىالاقتصادية الكبرى و الرأسمالية .


التهيئة الإقليمية :
هي عبارة عن تنظيمللمظاهر الجغرافية البشرية و الاقتصادية على مستوى الإقليمي أي بوضع خطة و معايرتأخذ بعين الاعتبار الظروف الطبيعية و الموارد البشرية و الاقتصادية .


التخطيط :
هو مجموعة إجراءات تضع بالدول بضبط إستراتيجية التنمية في كلالمجالات لتفادي الأزمات الاقتصادية و الاجتماعية .


التنمية :
مصطلحاقتصادي يتمثل في مجموعة الخطط و الوسائل و الإجراءات المعتمدة في استغلالالإمكانيات المتوفرة الذاتية من أجل تحقيق رخاء اقتصادي وازدهار اجتماعي .


المديونية :

هي ظاهرة معاصرة تتمثل في تزايد حجم الديون والعجز عنتسديدها في المدة الزمنية المتفق عليها
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يتبـــــــــــــع
[/center]