موقع ثانوية الغمري

موقع ثانوية الغمري

ثانوية أمير عبد القادر
 
الرئيسيةبوابة موقعاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مصلحات في مادة الأجتماعيات سنة ثانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مدير ثانوية الغمري
مدير موقع
مدير موقع


ذكر عدد المساهمات : 234
السٌّمعَة : 1
تاريخ الميلاد : 28/08/1993
تاريخ التسجيل : 23/01/2010
العمر : 23
الموقع : موقع ليالي البهجة

بطاقة الشخصية
من الفائز: 10

مُساهمةموضوع: مصلحات في مادة الأجتماعيات سنة ثانية    الأحد نوفمبر 28, 2010 8:06 am


بورصة : سوق يتم فيها التعامل على سلعة معينة أو على أوراق مالية ، فبورصة القمح يلتقي فيها بائعوا القمح ومشتروه ، وبورصة الأوراق المالية يلتقي فيها بائعوا الأسهم والسندات ومشتروها .
مضاربة : التعامل في سلعة معينة على أساس ما يتوقع من أسعارها في المستقبل ، فهناك مضاربة بالصعود الذي يتوقع ارتفاع الأسعار ولذلك يشتري حالا آملا في الربح في المستقبل ، والمضاربة بالنزول الذي يتوقع انخفاض الأسعار ولذلك يبيع حالا بضاعة آملا في أن يشتريها في المستقبل إذا تحقق توقعه .
الأسهم : حصة من رأس مال شركة مساهمة وتكون الأسهم نقدية إذا مثلت حصصا نقدية من رأي مال الشركة ، وعينية إذا مثلت حصصا عينية من رأي مال الشركة .
السند : من الأوراق النقدية وهو صك قابل للتداول يمثل قرضا تصدره الشركات أو الحكومات ، ولا يعد مالك السند شريكا بعكس حامل السهم .
النظام الدولي الجديد : مجموعة من القيم والمبادئ الملزمة لجميع الدول تم الاتفاق عليها من قبل دول الشمال برعاية وزعامة [و.م.أ ] في غياب تام للجنوب ، بهدف تنظيم وتسيير العالم في مختلف النشاطات السياسية والاقتصادية والثقافية.. وفق مصالح الكبار.
البنك الدولي للإنشاء والتعمير : BIRD بدأ نشاطه في 25/05/1946 بـ 44 دولة ثم 176 دولة ، يمنح قروضا للدول التي تسمح وضعيتها بالوفاء بتعهداتها وتتجه التمويلات نحو المشاريع الزراعية والتربية والتعليم.
صندوق النقد الدولي :FMI تأسس في ديسمبر 1945 يضم 176 دولة يقدم مساعدات تقنية وحلول واقتراحات للخروج من الأزمات المالية ، ومساعدات مالية تتمثل في القروض.
المنظمة العالمية للتجارة : OMC/TWO تعمل على تحرير التجارة العالمية عن طريق إلغاء الحواجز الجمركية بين الدول ، أنشئت عام 1995 وحلت محل منظمة ألغات "1947"، مقرها جنيف .
خطي 030 و 350 شمالا : خطان فاصلان بين عالمين "الشمال والجنوب" مختلفين يعيشان تفاوتا كبيرا في جميع المجالات .
التكتل الاقتصادي : تجمع مجموعة من الدول فى إطار تعاون وتنسيق السياسات الاقتصادية لتحقيق أهداف إستراتيجية مشتركة ، وغالبا ما يرتبط جغرافيا .
الحواجز الجمركية : قوانين وإجراءات تفرضها الدول على السلع الأجنبية بهدف حماية اقتصادها الوطني.
المبادلات التجارية : تتمثل في الحركة التجارية لمختلف السلع وترصد عموما في نشاطين أساسيين هما : الصادرات والواردات .
الشركات المتعددة الجنسيات : شركات عملاقة تجمع بين رأسمال المصرفي والصناعي والمالي ، أي بدمج العمليات الاقتصادية الثلاثة " التجارة والصناعة والمالية " في مختلف الاستثمارات ، وهي من مظاهر الاقتصاد العالمي ، ذات تأثير كبير على سياسات الدول .
الواجهة البحرية : شريط ساحلي مطل على بحر أو محيط ، تتركز فيه مجموعة من الموانئ الهامة ، تعود أسباب انتعاشها إلى ظهيرها البري الغني بالثروات الطبيعية والذي تتركز فيه أهم النشاطات الاقتصادية،أهمها : واجهة الولايات المتحدة ، الواجهة الشمالية الغربية لأوربا ، واجهة شرق وجنوب شرق أسيا .
عصر الميجي : عصر التنوير أو النهضة اليابانية – 1868 - ، وفيه تبنت اليابان النموذج الأوربية من أجل التطور ، أي الاعتماد على الغزو والتوسع بحثا عن الموارد الأولية والأسواق الخارجية .
التنمية المستدامة : استراتيجيه استغلال الثروات الطبيعية المتوفرة دون المساس بإمكانيات الأجيال القادمة.
الدخل الفردي : نصيب الفرد من الدخل الوطني سنويا ، ويحسب بقسمة الدخل الوطني على عدد السكان .
مؤشر التنمية البشرية : يقصد به مستوى الصحة والتعليم والدخل الفردي للدولة ، ويقاس بثلاث مستويات : أكثر من 0.8 دولة متقدمة ، أكثر من 0.5 دولة سائرة في طريف النمو ، أقل من 0.5 دولة متخلفة .
تهيئة الإقليم :إعداد شبكة من الهياكل القاعدية الخاصة تؤهله لاستغلال مجاله وإمكانياته بكل سهولة ، ومساهمته في الحياة الاقتصادية للدولة .
المناطق الحرة : مناطق متخصصة في التبادل الحر للسلع ، غير خاضعة للتعريفات الجمركية .
الاستثمار : توظيف مبالغ مالية في مشاريع معينة ، أو توجيه مدخرات واستخدامها حيث تؤدي إلى إشباع الحاجات الاقتصادية .
التنمية : عملية اقتصادية شاملة بهدف الاستغلال الأمثل للموارد البشرية الطبيعية والمادية ، وتوجيهها إلى خدمة الاقتصاد الوطني وتنميته ، وتحقيق الرفاهية والازدهار .
الموقع الاستراتيجي : المجال الجغرافي الحيوي لأي دولة والذي يشكل همزة وصل بينها وبين العالم الخارجي .
الوزن الديمغرافي : القوة البشرية لبلد ما وما ترمز إليه من قيم وإمكانات .
الميزان التجاري : حساب الفرق بين الصادرات والواردات ، وله ثلاث حالات : رابح إذا فاقت الصادرات قيمة الواردات ، عاجز إذا فاقت الواردات قيمة الصادرات ، متوازن إذا تعادلت الواردات والصادرات .
ميزان المدفوعات : حساب الفرق بين نفقات وإيرادات الدولة ، وله نفس حالات الميزان التجاري .
إستراتيجية : جملة من الإجراءات التنظيمية في شكل خطة تخص مجال التنمية ، تأخذ بعين الاعتبار كل الامكانات المتاحة للوصول إلى تحقيق الأهداف المسطرة .
العالم الثالث : مجموعة الدول التي استقلت حديثا ، أول من استعمله كمصطلح للدلالة على هذا الوضع
- الفريد سوفي –
التأميم :إستراتيجية اعتمدتها العديد من دول العالم الثالث لاسترجاع السيادة على ثرواتها بانتزاعها من هيمنة واستغلال الشركات المتعددة الجنسيات .
مفهوم الأمن الغذائي :قدرة الدولة على توفير مختلف الاحتياجات الغذائية الأساسية لسكانها بصفة دائمة ومستمرة ومنتظمة ، عن طريق الإنتاج المحلي للغذاء " وهو ما يطلق عليه الأمن الغذائي الحقيقي " ، أو عن طريق القدرة على الاستيراد " وهوما يطلق عليه الأمن الغذائي المصطنع " السائد خاصة في الدول البترولية .
الشقيقات السبع :أو الكارتل البترولي العالمي و هي " شركة Exxon الأمريكية ، وSocal الأمريكية ، و Mobil الأمريكية ، و Texaco الأمريكية ، و B.P بريتش بتروليوم البريطانية ، و Total الفرنسية ، و ****l البريطانية الهولندية.تسيطر على المحروقات من الاستخراج الى النقل و التكرير والتوزيع و التسويق .
منظمة " الأوبيب " :أنشئت في 10 سبتمبر عام 1960 " الدول المؤسسة : فنزويلا ، العربية السعودية ، العراق ، ايران ، الكويت " ثم انضمت " قطر ، ليبيا ، اندونيسيا ، أبو ظبي ، الجزائر ، نيجيريا ، الإكواتور ، والغابون " وكانت تهدف الى : تنسيق وتوحيد السياسات البترولية للدول الأعضاء .العمل على ضمان استقرار أسعار النفط في الأسوا ق العالمية .حماية مصالح الدول المنتجة وضمان دخل ثابت لها .
مخطط كارتر: 1974 الذي نص على رفع إنتاج الطاقة النووية .إعادة الإعتبار لإنتاج الفحم .زيادة انتاج الدول خارج منظمة الأوبيب .استغلال المجاري المائية لإنتاج الكهرباء .استخدام الرياح والأمواج والطاقة الشمسية .استمالة بعض الدول
التكنولوجيا :تعني عملية ايجاد فكرة جديدة أو تحقيق اختراع أو ايجاد منتجات أو خدمات أو تقنيات جديدة يتقبلها السوق التجاري و هي تعني كل تطوير أو تحسين لسلطة أو خدمة أو تقنية كانت متداولة .
المديونية : ظاهرة حديثة تعاني منها مختلف الدول خاصة بلدان العالم الثالث ، و هي تعني تفاقم و تراكم الديون و أرباحها حتى تتحول الى عبء على البلد فيعجز عن تسديد ما عليه ، فتسلب سيادته و هيبته ، فتتحكم فيه الدول المصنعة الشمالية عن طريق مؤسسات مالية عالمية .
السلاح الأخضر : صرح الرئيس الأمريكي الأسبق ـ جرالد فورد ـ قائلا : " ان الترسانة الأمريكية تضم سلاحا سياسيا ذا فعالية ... إنه الغذاء . " وبدأت في استعماله منذ 1954 وفق قانون 480 ، حيث تلوح من حين لآخر في وجه الدول التي تعارض سياستها ولا تستطيع تأمين غذائها ، وقد طبقته على الإتحاد السوفياتي " سابقا " عام 1973/ 1980 ، وعلى الشيلي في عهد أليندي ، وتطبقه اليوم على الدول العربية
حوض الأمازون : يشغل 42% من المساحة الكلية أي 3.5 م كلم2 ، يمتد من هضبة غيانا شمالا الى هضبة البرازيل جنوبا و من المحيط الاطلسي شرقا الى جبال الانديز غربا ، يجري به نهر الامازون الصالح للملاحة الى غاية مدينة ميناووس 1200كلم بالإضافة الى روافده المتعددة الشمالية النابعة من مرتفعات غيانا و الأنديز ، و الجنوبية النابعة من هضبة البرازيل.
التبعيــــــــــــــة :مصطلح يعني التبعية للغرب أي تبعية المجتمعات المتخلفة " عالم الجنوب " أو ما يطلق عليها دول المحيط سياسيا اقتصاديا وثقافيا إلى الدول المتقدمة الرأسمالية المتمثلة في دول المركز" عالم الشمال ". وهي تعني تلك العلاقة التي تربط بين التابع " دول الجنوب " والمتبوع "دول الشمال "محددة وفق إستراتيجية مدروسة وعبر وسائل سياسية واقتصادية وعسكرية وثقافية.
ألينا alena : دول مجموعة التبادل الحر لآمريكا الشمالية ، تم التوقيع على اتفاقية انشائها عام 1994 بهدف انعاش التجارة بين الولايات المتحدة وكندا والبرازيل .
انفتاح اقتصادي : يعني تحرير الحياة الاقتصادية بجميع قطاعاتها من الحواجز والعراقيل التي تحول دون تحقيق مبادلات مالية وتجارية مع الخارج .
برميل : وحدة قياس النفط سعتها 157 لتر .
العالم المتقدم : مجموع الدول الغنية المتطورة علميا و تكنولوجيا و اقتصاديا ، و الواقع معظمها شمال مدار السرطان و يشمل العالم المتقدم المجموعات :أمريكا الشمالية ـ و.م.أ ـ ، كندا ـ .أوروبا الغربية .روسيا ، أكرانيا ، بلوروسيا.اليابان ، كوريا الجنوبية ، أستراليا ، نيوزيلندا .
العالم المتخلف :مجموع الدول الواقعة جنوب الخطين : خط 30° شمالا في أمريكا ، و خط 35° شمالا بين أفريقيا و أوروبا و آسيا باستثناء ما ذكر في الأعلى رغم وقوعها في الجنوب ، و هو مجموعة الدول الفقيرة التي يطلق عليها مجموعة 77 التي أصبح عددها حاليا 111دولة .
التبعية الاقتصادية : عدم قدرة الدولة على تسيير الحياة الاقتصادية ، علاوة على خضوع اقتصاديات العالم المتخلف الى سيطرة الأسواق الخارجية ، ذلك نظرا لاعتمادها على مادة واحدة أو مادتين ـ طبيعيتين ـ في دخولها الأسواق العالمية .
مستوى الإعلام و الاتصال : يعتبر الإعلام سلاحا ذو حدين تحتكره الدول الشمالية باعتبار أنها هي المسيطر الوحيد على تكنولوجية الاتصالات ، حيث يعتمد على الأقمار الاصطناعية و القنوات الفضائية و شبكات الاتصالات المتنوعة مثل ـ الانترنت ـ ، علاوة على أنه يعتمد على مبالغ مالية ضخمة لا تستطيع دول الجنوب رصدها لهذه النشاطات ، لذلك هي تعيش شبه تبعية تامة في المجال الثقافي و السياسي نظرا لاعتمادها على وكالات الأنباء الأجنبية التي تسمم الرأي العام في دول الجنوب، بالإضافة الى تبني الكثير منها العادات و التقاليد الغربية .
الحرية المطلقة :و تتمثل في الملكية الخاصة لموارد الثروة و مقومات الانتاج و حرية الأفراد في ممارسة نشاطهم الاقتصادي دون تدخل الدولة سواء في العمل أو الانتاج أو الاستهلاك أو الاستثمار ـ في المشروعات المختلفة .
التروست :و هو اندماج عدة مؤسسات تحت إدارة واحدة مع فقدان كل منها استقلالها و شخصيتها المعنوية و القانونية ، و يطلق على المشاريع التجارية و الصناعية الضخمة التي تسيطر على السوق في مجال الاختصاص أول تروست (و.م.أ) روكفلر للبترول : 1872 . ومنها : g.m ، الفولاذ و الصلب و.م.أ ، نستلي سويسرا ، شنيدر ألمانيا .
الكارتل :اتفاق بين عدة مؤسسات للحد من المنافسة مع الاحتفاظ بشخصيتها و استقلالها المالي . أول كارتل : لمنتجي الفحم بألمانيا1873 . أهمها : ستندار أويل esso ، و شل **** "هولندية ـ بريطانية" .
خوصصة : قيام الدول بالتحول من النظام الاشتراكي " الملكية الجماعية " الى النظام الرأسمالي " الملكية الفردية " عن طريق بيع مؤسساتها وشركاتها للخواص .
حظر اقتصادي : قيام دولة أو مجموعة من الدول بمنع شركاتها ومؤسساتها من التبادل والتعامل مع دولة أخرى معادية ، كالحظر الذي فرض على إيران وكوبا وغيرها .
*****************************

المفاهيم والمصطلحات :
التقدم:هوذالك المستوىالاقتصادي والاجتماعي الراقي الذي بلغه دول الشمال بفعل تطررها التكنولوجي وحسن استغلالها لموادهاالمختلف
التخلف: هو رضعية فقر ناتجة عن التاخر عن ركب مجموع الدول المتطورة تعود سياساتها إلى هيمنة الدول المتطورة واستغلالها لموارد البلدان المتخلفة و إلى مسؤولية المسيرين عن الاستغلال اللاعقلاني لهذه المواد
عالم الشمال :بعرف بالعالم المتقدم صناعيا بإستثناء قارة أقينوسيا و الواقع شمال دائرة عرض 40ْْْْْ ويضم اليابان أمريكا الشمالية أوربا إضافة إلى روسيا
عالم الجنوب :يعرف بالعالم المتخلف صناعيا بالستثناء قارة أقيانوسيا الواقع جنوب دائرة عرض 30ْ شمالا بالنسبة لأسيا
العالم المتقدم : هو مجموعة الدول المتطورة والغنية والمزدهرة في المجالات المختلفة الزراعة الصناعة التجارة والشؤون المالية والثقافية والعسكرية وتضم الدول الأوربية أمريكا الشمالية (الو.م.أ كندا ) –روسيا –اليابان –استراليا –نيوزيلندا
العالم المتقدم: هو العالم الصناعي المحقق للأكتفاء الذاتي المنتج والمصدر للمواد المصنعة والمستهلكة والمستوردة للمواد الأولية والمحتكرة للأسواق التجارية وينقسم العالم المتقدم إلى 03عوالم –الدول الأكثر تقدما –الدولة المتقدمة –الدول الأقل تقدما
العلم المتخلف: هو مجموعة الدول الأفروأسيوية وأمريكا اللاتينية والتي تعرضت للا ستعمار الأوربي الحديث بمختلف أشكاله ومضاهره الذي عمل علي سلب ونهب خياراتها وبعد استقلالها وجدت نفسها تعاني من مختلفة مما دفعها للنهوض باقتصادها للخروج من دائرة المختلف
العالم الثالث: ضهر المفهوم سنة 1952 على لسان البر سوفي وقصد به مجموعة البلدان المتخلفة ذات الدخل القومي الضعيف والعاجزة عن تحقيق الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي مما يدفعها لاستراد المواد الغذائية والصناعية كما تعاني من انفجار ديمغرافي ببسبب اختلال التوازن مع النمو الاقتصادي
التنمية :هي عملية تطور شاملة لمختلف القطاعات وسعي الى الاستغلال الامثل للمواد الاقتصادية والبشرية والعمل بكل الوسائل والاساليب للتحكم في التسيير الحسن للمؤسسات وأملاك الدولة لتحسين ظروف معيشية المواطنين وتحقيق نمو اقتصادي متوازن ورفاهية اجتماعية
الإستثمار : هو توضيف رؤوس أموال في مشاريع تنموية اقتصادية واجتماعية معينة للاسهام في التنمية الوطنية برفع الدخل القومي وإتاحة فرصة العمل وغشباع الحاجات الاقتصادية للبلاد
العولمة :هي نضام ظهر بعد انهيار المعسكر الشيوعي يقوم من الناحية الظاهرية على رفع الحواجز بين الدول والتعاون بين شعوب العالم وفق المواثيق الدولية
تبييض الأموال :استثمار أموال غير شرعية (أموال مختلسة أموال التهريب التهرب الجبائي وأموال المخدرات إلخ ….. ) في مشاريع اقتصادية واجماعية ذات طابع شرعي (قانونية ) تعود على أصحابها بأرباح طائلة
مؤشر التنمية البشرية :
هو عبارة عن دراسة عملية دقيقة تتميز بشفافية والمصداقية تتناول مجالات حيات السكان المختلفة كاتعليم والدخل الفردي ومتوسط العمر(مدى الحياة ) وفيات الاطفال التغذية الحالة المياه والصرف الصحي ….الخ
البورصة :
هي سوق منضمة وقانونية ومنها البورصة الخاصة بالقيم (بورصة القيم ) المنقولة ( الاسواق المالية ) يتم فيها تداول الأسهم والسندات وبيع وشراء العمولات الاجنبية وتحديد أسعارها كبورصة نايس بنيويورك ومنها البورصة الخاصة بالتجارة التي تهتم بالسلع وتسعير المواد الأولية والمحاصيل الزراعية كبورصة لندن وشيكاغو
السنادات المالية :
هي أوراق مالية مأجلة الدفع أو عبار عن مستندات لقروض تحقق لأصحابها فوائد سنوية ثابتة مثل سندات الخزينة
الأسهم :
هي عبارة عن سندات مالية وأقساط وحصص مالية تتداول في الاسواق المالية – البورصات – يشارك بها أصحاب الأموال (أفراد وجماعات ) والمؤسسات في أي مشروع إقتصادي أو إجتماعي بهدف تحقيق الأرباح
العملات الأجنبية :
وهي العملات الصعبة معتمد في التعاملات على المستوا الدولي وهي التي تقوم بها مختلف الصادرات والواردات والقروض ومن أهم العملات الصعبة المتداولة دوليا – الدولار الأمريكي -الأورو الأروبي –الين الياباني – الجنيه –الإسترليني – الفرنك السويسري
تهيئة الإلقليم (تنظيم الإقليم )
عبارة عن خطة بتنظيم المظاهر الجغرافية و البشرية و الإقتصادية على المستوا الإقليمي لوضع مشروع يأخذ بعين الإعتبار الضروف الطبيعية والموارد البشرية والإقتصادية لإعداد شبكة من الهياكل القاعدية كإستصلاح الأراضى الفلاحية وشق طرق المواصلات والإعتناء بالمواقع التاريخية وسياحية تأهله لستغلال مجاله ومكانياته بكل سهولة بهدف إستعمال الأمثل والرشيد للموارد والمحافضة على البيئة وتحقيق التنمية المستدامة للأقاليم
الهيمنة النفوذ :
هي علاقة مجحفة بين دول العالم المتقدم والعالم المتخلف تتمثل في سيطرة الدول القوية علي الدول الضعيفة في مختلف المجالات السياسية و الإقتصادية والثقافية وفي التدخل في شؤونها الداخلية فيقرارها السياسي وتحديد سياستها الاقتصادية والاجتماعية و إخضائها من شروطها وربط إقتصادها بعجلة الاقتصاد الدول المهيمنة لإبقائها في مستنقع التبعية
مناطق الإستقطاب :
مناطق جذب وإقبال لمختلف الإستثمارات والمستثمرين الذين يحبثونها لضخامت الفوائد الممنحة وضمانات التى يوفرها تنوع أنشط إقتصادية فيها وقوت إقتصادها ووفرت إنتاجها وتساع شبكة النقل والمواصلات فيها ووفرت السيولة النقدية لطبيعة العملة المتداولة فيها (الصعبة )ومن أهم هذه المناطق المنطقة الشمالية الشرقية للولايات المتحدة الأمريكية – منطقة الراين الاروبية منطقة شرق وجنوب شرق أسيا
ميقالو بوليس (مجمع مدن ):
مصطلح يطلق على مجمع مدن متصلة ببعضها البعض تمتد على مساحات واسعة وتسمى بالمجرة الإقتصادية وتمتاز بتمركز مختلف النشاطات الإقتصادية و الاجتماعية والثقافية فيها مثل مراكز الأعمال و المال و العلوم ومن أهمها مجمع المدن اليابانية (طوكيو الكبرى ) ومجمع مدن شمال شرق الولايات النتحدة الأمريكية
المناطق الحرة :
هي مناطق خاصة لتبادل التجاري الحر لسلع والبضائع دون إخضاعها لأية قيود أورسوم جمركية هي تشهد نتيجة إنفتاح التجارة العلمية وإتساع نطاق الأستثمار زحما كبيرا حيث تقوم بدور هام في جذب الإستثمارات ورؤوس الأموال وتطوير الصناعات المحلية ونقل التكنلوجيا وخلق فرص للعمالة وتأهيلها وقد وصل عددها نحو 5000 منطقة موزع على مختلف أنحاء العالم وبلغ حجم التجارة التى تتم عبرها قراب 400 مليار دولار .
التكتل :
هو توحيد الإمكانيات المتوفرة في دولتين أو أكثر وستغلالها بطريقة مشترك بهدف الرفع من القدرة الإنتاجية .

-الستار الحديدي:
مصطلح أطلقه ونستون تشرشل رئيس الوزارء البريطاني علي الحصار الذي فرضه الإتحاد السوفيييتي على المناطق الخاضعة لنفوه في شرق ووسط أوربا حتى لايسمع للغرب بمعرفة مايحدث فيها أوالتدخل في شؤونها إذ قال لما تحدث عن أطماع الإتلحاد السوفييتي التوسيعية فيالمنطقة أنها أسدلت ستارا حديديا على أوربا يمتد من ستيتين علي بحر البلطين إلى تريستيا على بحر الأدرياتيك ليفصل الديمقراطيات الشعبية عن أوربا الغربية
مشروع مارشال :
هو المشروع الذي جاء به وزير الخارجية الأمريكي جورج مارشال في 5جوان 1947وهوعبارة عن مساعدات اقتصادية وجهت لإعادة بناء أوربا الغربية بقيمة12.9 مليار دولار بهدف إحتواء الحرطات الشيوعية فى أوربا الغربية التي حاولت إستغلال أوضاع مابعد الحرب العالمية الثانية لجعلها أنضمة شيوعية
مكتبة الكومنفورم مكتب الإعلام الشيوعية :
هيئة إعلامية شيوعية تأسست في 5أكتوبر 1947 ضمت في عضويتها غالبية دولة المعسكر الشيوعي دورها العمل على نشر الفكر الشيوعي داخل المعسكر الغربي
حلف الشمال الأطلسي :
هو تكتل عسكري تأسس في 4أفريل 1949 يضم دول المعسكر الغربي مقره بروكسل هدفه الوقوف والدفاع المشترك ضد أي إعتداء مسلح علي أعضائه من طرف القوى الشيوعية
الحرب الباردة :
هي صراع إديولوجي ضهر بعد الحرب العالمية الثانية بين المعسكرين الشرقي بزعامة الإتحاد السوفييتي والغربي بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية إستعمالت فيها كل الوسائل باستثناء المواجهة العسكرية المباشرة بين العملاقين
مجلس الأمن :
هو أحد أهم أجهزة هيئة الأمم المتحدة الرئيسية الذي يتكون من (5)دول دائمة هي الو.م.أ-روسيا –بريطانيا –فرنسا – الصين الشعبية و(10) دول غير دائمةتنتخب لمدة عامين ولايحق إنتخاب أحدهامرتين متتاليتين –الدول غير الدائمة (5) أفريقيا وأسيا –(2) أمريكا اللاتينية –(2) أروبا الغربية –(1) أوربا الشمالية
حق النقض الفيتو :
هو حق منحته الدولة الخمسة الدائمة في مجلس الأمن لنفسها والذى منح لها امتيازات وسلطات ديكتاتورية لاتتفق والمبادئ التي وضع على ضوءها ميثاقها حيث تستطيع كل دولة منها بفضل هذا الحق أن توقف أي قرار لايتفق مع مصالح بلاده مهماكان هذا القرار حكيما وعادلا وضروريا لحفظ الأمن والسلام في العالم
منضمة الكوميكون :
مجلس التعاون والتبادل الإقتصادي تأسس في 25جانفي1949 وهي منضم إقتصادية تهدف إلى تنسيق التعاون بين دول الشرق ووسط أورباتحت إشراف الإتحاد السوفييتى لرد على مشروع مارشال .
مبدأ ترومان :
صدر في 12مارس 1947 يقوم علي تقديم المساعدات المالية للأنضمة الديمقراطية في أوربا بهدف التصدي للحركات الشيوعية المدعمة من طرف الإتحاد السوفييتي وفي هذا الإطار قدم الرئيس الأمريكي *ترومان* دعماماليا في 1947 لكل من اليونان وتركيا

الثنائية القطبية :
هوالنظام الذى ميز العلاقات الدولية بعد الحرب العالمية الثانية من 1945إلى غاية نهاية الحرب البارد 1989 الذي تميز ببروز قطبين متصارعين على فرض هيمنتهما ونفوذهما على العالم هما ألو.م.أو الإتحاد السوفييتي طيلة الفترة الممتدة من 45إلى1989
مبدأ جدانوف في22-9-1947:
هو المبدا الذي دعا اليه اندري جدانوف (1896 -1948)أحد كبار قادة الحزب الشيوعي السوفييتي المقربين من ستالين أثناء إنعقاد مؤتمر الأحزاب الشيوعية التسعة الكبرى (الإتحاد السوفييتى –المجر –بلغرايا –رومانيا – بولونيا –تشكوسلوفاكيا-يوغسلاغيا –فرنسا –إطاليا ) في بلونيا من22الى 27سبتنمبر 1947 وتوج هذا المؤتمر بإنشاء مكتب الكومنفورم
مشروع إيزنهاور :
هو المشروع الذى ينسب الى الرئيس الأمريكي *إيزنهاور* دعى إليه في5جانفي 1957 بهدف التغلغل في المشرق العربي لقطع الطريق أمام الإتحاد السوفييتي الذى أزداد نفوذه بعد موقفه المساندلمصر أثناء تعرضهاللعدوان الثلاثي في1956 وقد خصص مساعدات ضخمة لدول الشرق الأوسط الراغبة في ذالك ومن أهم نتائجه تقسيم المنطقة العربية وضرب أي مشروع وحدة بينها لأنها كرس الإختلاف الإديولوجي والسياسي بين دولها
سياسة الأحلاف:
هي السياسة التي انتهجتها القوتان العظيمتان(الو.م.أو الإتحاد السوفييتي ) أثناء الحرب البارداة في العسكري بالتكتل مع البلدان السائرةفي فلكها والمهيمنة عليها مكونة احلاف عسكرية يهدف تنسيق التعاون العسكري بين الدول المتحالفة لمواجهة أي خطر من المعسكر المعادي وقد أسس المعسكر الغربي في هذا الإطار ثلاثة (3) أحلاف عسكرية (حلف الشمال الأطلسي حلف جنوب شرق أسيا وحلف بغداد (المركزي ) ورد عليه المعسكري الشرقي بتأسيس حلف وارسو
انتهى مع تمنياتي لكم بانجاح انشاء الله

_________________

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://amir-aek.alafdal.net
 
مصلحات في مادة الأجتماعيات سنة ثانية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع ثانوية الغمري :: منتدى التعليمي :: منتدى التعليم الثانوي :: السنة الثانية ثانوي :: أداب و فلسفة-
انتقل الى: