موقع ثانوية الغمري

موقع ثانوية الغمري

ثانوية أمير عبد القادر
 
الرئيسيةبوابة موقعاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 العناية بالنبات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مدير ثانوية الغمري
مدير موقع
مدير موقع


ذكر عدد المساهمات : 234
السٌّمعَة : 1
تاريخ الميلاد : 28/08/1993
تاريخ التسجيل : 23/01/2010
العمر : 23
الموقع : موقع ليالي البهجة

بطاقة الشخصية
من الفائز: 10

مُساهمةموضوع: العناية بالنبات    الأحد ديسمبر 05, 2010 10:32 am

بسم الله الرحمن الرحيم

الزهور والنباتات تضفي على منزلك لمسة جمال ورومانسية ، ولكي تحافظي على الزهور والنباتات الطبيعية في أبهى صورة لها يقدم لك الخبراء في هذا المجال بعض الطرق للعناية بها :



هناك نباتات تصلح زراعتها في الأماكن المكشوفة بالأحواض المعلقة بالشرفة، أو في حديقة المنزل والأسطح ، وهي تحتاج إلى إضاءة مستمرة ، وتتحمل الحرارة والصقيع، ومن أشهرها : الفل المزدوج ، والياسمين البلدي ، والنباتات المتسلقة ، وميزتها أنها تعطي رائحة محببة ، خاصة عندما يهب عليها الهواء فينشر النسيم المعطر في المكان.



وتمتاز زهور النباتات المتسلقة – مثل الياسمين البلدي المتسلق وست الحسن - بأن عمرها طويل حيث تستمر من 6 إلى 8 أشهر، كما أنها يمكن زراعتها أيضاً بالأحواض المعلقة ، فلا تحتاج إلى مساحة كبيرة.



وللعناية بهذه النباتات يلزمها في فصل الشتاء ري الجذور بمعدل مرة كل أسبوع لكل نبات بما يقرب من كوبي ماء (أو حسب الأصيص أو مساحة التربة) ، كما تحتاج إلى الرش بالرذاذ للأوراق باستخدام الرشاشة.



أما في الصيف فتحتاج إلى الري يوماً بعد يوم بحوالي كوبي ماء على الجذور مع ضرورة الرش بالرذاذ للأوراق أيضاً، لترطيب الجو المحيط بالنباتات وتخليصه من الأتربة التي تعمل على انسداد المسام الورقية .



أما داخل الشقة (نباتات الظل) فيمكن زراعة نباتات ورقية مزهرة وأخرى ورقية غير مزهرة ، ولنجاح زراعة نباتات الظل يجب تعريضها للضوء يومياً لمدة ساعة على الأقل حتى وإن كان غير مباشر. أما إذا لم تتوافر إمكانية ذلك فيمكن فتح النافذة وغلق الزجاج، وإذا كانت النباتات في مكان يصعب تحريكها فيه فيمكن استخدام الإضاءة الحديث المخصصة لهذا الغرض والبديلة للضوء الطبيعي .



وينصح الخبراء في مجال العناية [url=http://irshl.com/vb/showthread.php?t=26405]بالزهور [/url]بعدم الإفراط في استخدام المخصبات ، ومقويات النباتات ، والالتزام بإرشادات المتخصص ، لأن لكل نبات خصائص يحتاج معها إلى عناية قد لا تنطبق على الأنواع الأخرى ، كما ينصحون بضرورة تقليب التربة باستمرار لتهويتها ، ومنع إصابتها بالعفن الذي يفسد الزراعة ، وكذلك عدم الإكثار من ري الجذور عن الحد المطلوب .

كثيراً ما نشاهد الزهور المجففة ، و كثيراً ما نتساءل كيف تم ذلك ؟ يقول المختصون : هنالك عدة طرق مستخدمة لتجفيف الزهور ، و هذه الطرق سهلة يمكنك عملها في المنزل من خلال ما يلي :


التجفيف بالهواء :





· اقطفي ما تريدين حفظه من الزهور

· إذا كانت الزهور صغيرة اجمعيها في باقات صغيرة و اربطيها بخيط من القماش أو النايلون تاركة فتحة صغيرة لتعليق الباقة بالحبل المشدود أو العلاقة .

· شدي الرباط حول الجذع لأنه سوف يتقلص عند جفافه و يتلف عند فكه .

· علقي الياقات على حبال مسدودة أو علاقات في مكان جاف بارد و معرض للهواء .

· أبعديها عن النور و الدفء وإلا صارت هشة قابله للكسر .

· احذري من الرطوبة فقد تعفنها .

· إذا كانت الأزهار ذات رؤوس قابلة للانكسار أو ذات رؤوس ثقيلة ، صفيها بشكل قائم في مربطين لئلا يتدلى رأسها و تنكسر .

· إذا كانت الجذوع قصيرة قصيها بطول 2 سم و أدخلي حولها شريطاً معدنياً سمكه 19-20 سم و طوله 9 سم و أدخليها في رأس الزهرة و أدخلي طرفه السفلي في أرضية رملية أو قطعة بلاستيك خاصة للأزهار و دعيها لتجف .

· الأعشاب النحيلة تجف أسرع و العكس صحيح .

· دققي في المواد التي تجففينها قبل نزعها من الحبل .

· بعض الأزهار دعيها في وعاء ماء و دعيها تجف .

اذا اشتريت زهورا لم يتم تنظيفها فعليك أن تجهز فازة نظيفة و تملأ ثلثيها تقريبا بالماء ثم تضيف المواد المغذية للزهور والتي يمكن شراؤها من محلات الزهور الى الماء وتقوم بتحريك الماء جيدا لتتأكد من ذوبان المواد المغذية جيدا

قم بازالة الأوراق الموجودة في النصف السفلي لساق الزهرة لمنع تكون البكتيريا عند وضع الزهور في الماء

بعد ذلك قم بقص الطرف السفلي لساق الزهرة بمسافة 2 سم و بزاوية مائلة و هذا يسمح للزهرة بامتصاص أفضل للماء مما يساعد على بقائها فترة أطول تأكد أيضا عند قيامك بهذه العملية من وضع الطرف السفلي للزهرة تحت الماء حتى لا يتسرب الهواء الى الساق و عطل عملية امتصاص الماء وبعدها ضع الزهور في الفازة مباشرة الزهور غير المنسقة

تأكد من وجود ماء كافي و به مواد مغذية في الفازة أو الاسفنج المستخدم في تنسيق الباقة بالنسبة للفازات فيفضل تغيير الماء عندما يبدأ تغيير لونه أو كل يومين مع قص الجزء السفلي لسيقان الزهور عند نغيير الماء مع التأكد من غسل الفازة جيدا لمنع نمو البكتيريا الضارة [url=http://irshl.com/vb/showthread.php?t=26405]بالزهور [/url]

ضع الزهور في مكان بارد بدرجة 20-25 درجة مئوية و بعيدا عن أشعة الشمس و مصادر الحرارة عموما وبعيدا أيضاعن فتحات التكييف ولا تضعها تحت مروحة السقف مباشرة باقات الزهور المنسقة

بالاضافة الى الجمال الذي تضفيه النباتات لمنزلك و مكتبك فانها مفيدة لصحتك أيضا. فقد أكدت وكالة ناسا الأمريكية لأبحاث الفضاء في دراسة عن النباتات أنها بمثابة فلاتر قوية لتنقية الهواء

_________________

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://amir-aek.alafdal.net
emen
عضو جديد
عضو جديد


انثى عدد المساهمات : 43
السٌّمعَة : 100
تاريخ الميلاد : 01/06/2017
تاريخ التسجيل : 09/03/2010
العمر : 1999

مُساهمةموضوع: رد: العناية بالنبات    الإثنين ديسمبر 06, 2010 11:06 am

thankssssssssssssssssss
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العناية بالنبات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع ثانوية الغمري :: منتدى أسرة :: منتدى العناية بالنبات والحيوان-
انتقل الى: