الحكم الشرعي: هو كلام الله الموجه لعباده
المكلفين يأتي في في أحكام اما وضعية أو تكليفية
الحكم التكليفي: هو تكليف الله لعباده المكلفينشرعا و
تتمثل في(الواجب ، المستحب ، الحرام ، المكروه ، المباح ) و أما الوضعية هي
تعريف الحكم الوضعي :هو حكم شرعي مأخود من كلمة الوضع و
معناه الحالة و الهيئة كما يقصد به الجعل ، و شرعا هو جعل الشيئ سببا في شيئ اخرو
جعل الشرط في شيئ اخر و جعل المانع في شيئ اخر أو جعل الأشياء اما صحيحة أو باطلة
و أحيانا تجعل الأشياء اما عزيمة أو رخصة .
نعطي 3 أمثلة فقط للتوضيح
1- السبب: هو ما جعله الله معرفا للحكم الشرعي بحيث
اداوجد السبب وجد الحكم الشرعي و العكس صحيح .
مثال : جعل فعل السرقة(علامة) ----سبب------قطع اليد
(حكم شرعي )
2- الشرط : هو ما يتوقف عليه وجود الحكم الشرعي لكن لا
يلزم من غياب الشرط غياب الحكم الشرعي
مثال: جعل فعل الوضوء ----شرط------صحة الصلاة
ليس الوضوء جوهرة و حقيقة الصلاة لأنه قد نقوم بالوضوء و
لا نصلي و قد نصلي دون التوضؤ (التيمم)
3- المانع :هو ما رتب الله على وجوده غياب الحكم الشرعي
مثال: جعل حال النوم ، الجنون ، الصغر ------مانع
------رفع التكليف ( الصوم )
وقد تتوفر الأسباب و الشروط و توجد معها الموانع فان
الحكم الشرعي يغيب مثال دلك :
قال الرسول صلى الله عليه و سلم (( لا يرث القاتل
المقتول ))
جعل القتل مانعا للميراث رغم توفر الاسباب و الشروط