المستوى : 2 آداب و لغات
قال أبو نواس :
اِعدِل عَنِ الطَلَلِ المُحيلِ وَعَن هَوى نَعتِ الدِيارِ وَوَصفِ قَدحِ
الأَزنُدِ
وَدَعِ
العَريبَ وَخَلِّها مَعَ بُؤسِـــــــها لِمُحــــــــارِفٍ أَلِفَ الشَقاءَ
مُزَنَّدِ
وَاِقصِد إِلى شَطِّ الفُراتِ وَعاطِنـــي قَبلَ
الصَبـــــاحِ وَعاصِ كُلَّ مُفَنَّدِ
صَفراءَ تَحكي التِبرَ في حــــــافاتِها عُقَدُ
الحَبـــــــــابِ كـَلـُؤلــُؤٍ مُتَبَدِّدِ
فلأَشرَبَنَّ بِطـــــــــارِفٍ وَبِتـــــــالِدٍ بِنتَ
الكُـــــرومِ بِرَغمِ أَنفِ الحُسَّدِ
كَرخِيّـــــــَةً كَصَفــــاءِ وَجهِ مَشوقَةٍ
مَرهـــاءَ تَرغَبُ عَن سَوادِ الإِثمِدِ
حَنَّت مُكـــــــاتَمَةً فَبَينَ جُفونِهـــــــا
رَقراقُ دَمعٍ فــــــاضَ أَو فَكَأَن قَدِ
وَتَخـــــــافُ تَهدُرُهُ فَتَرفَعُ جَفنَهــــا
فَـــــــــالدَمـعُ بَينَ تَحَدُّرٍ وَتَصَــعُّدِ
شرح لغوي : العريب : العرب – محارف :يكتسب قوته من ههنا وههنا –
التبر : الذهب
كرخية : نسبة إلى حي الكرخ ببغداد- التالد : المال
القديم الذي ولد عندك وهوعكس الطارف
الأسئلة :
أ) –
البناء الفكري :
1 – إلى أي
عصر ينتمي هذا النص ؟علل.
2 – من
المخاطب في البيت الأول ؟ وإلام يدعوه الشاعر ؟
3 – علام
تدل عبارة " ودع العريب " ؟
ب) –
البناء اللغوي :
1 – اجعل
التشبيه في البيت الرابع أكثر بلاغة .
2 – انسب
إلى الاسم " صفراء " معللا طريقة النسب .
3 – على من
يعود ضمير "الهاء" في كلمة "جفونها "
4 – حدد القافية وحرف الروي في البيت الأول
جـ)
- التقويم النقدي:
أكان
الشاعر مجددا أم مقلدا في النص؟ وضح ذلك انطلاقا من مثالين .
د) -
الوضعية الادماجية :
أصابك القلق
والحيرة بعدما لاحظت ميل أحد أصدقاء الدراسة نحو اللهو والانحراف. اكتب فقرة تبين
فيها ما ستفعله لإنقاذه معتمدا النمط الحجاجي وما أمكن من التعجب(ضع تحته سطر)
وصيغ المدح والذم (ضع تحتها سطرين)
.
_________________
يَا مـَـن
عــدا ثمّ اعتــدى ثمّ اقتــرفْ ** ثمّ انتهـى ثم ارعــوى ثمّ اعتـــرفْ
أبشـــــرْ بقـــــــولِ
اللهِ في آيــــــــاتــهِ ** "إِنْ يَنتهُــوا يُغفَــرْ لهم ما قد سلفَ"
امتحان : الفترة الثانية السنة الدراسية : 2007 2008 م
في مادة :
الأدب العربي ... المدة : ساعتان
التاريخ
23 / 02 / 2008 م
الشعبة : السنة
الثانية آداب وفلسفة + الثانية لغات أجنبية
قال أبو
العتاهية :
أتبكِي لهذا
الموتِ أم أنتَ عارفُ
بمنزلة
ٍ تبقَى وفيهَا المتالِفُ
كأنّكَ قد غُيّبْتَ في اللّحدِ والثّرَى ،
فتلْقَى كمَا لاقَى القُرونُ السَّوالفُ
أرى الموتَ قد أفْنَى القرونَ التي مضتْ
فلمْ يبقَ ذُو إلفٍ ولم يبقَ آلِفُ
كأنَّ الفتى لم يَفْنَ في الناسِ ساعة ً
إذا أُعصِبَتْ يوماً عليهِ اللفائفُ
وَقامَتْ عَلَيْهِ عُصْبَة ٌ يَندُبونَهُ،
فمستعبرٌ يبكي وآخرُ هاتفُ
يقلُّ الغنى عن صاحبِ اللحدِ والثَّرى
بما ذَرَفَتْ فيهِ العُيُونُ الذوارِفُ
وَما مَن يخافُ البَعثَ والنّارَ آمِنٌ،
ولكنْ حزينٌ موجَعُ القلبِ خائفُ
إذا عنَّ ذكرُ الموتِ أوجعَ قلبهُ
وَهَيّجَ، أحزاناً، ذُنُوبٌ سَوَالِفُ
وأعلمُ غيرَ الظنِّ أن ليسَ بالِغاً
أعاجيبَ ما يَلقى منَ النّاسِ، وَاصِفُ
الأسئلة :
البناء
الفكري :
1 / حدد
موضوع النص وغرضه الشعري . أجديد هو أم قديم ؟ علل ..
2 / كيف
ينظر الشاعر إلى الحياة ؟
3 / ما
هو نمط النص مع التعليل ؟
4 يقلُّ
الغنى عن صاحبِ اللحدِ والثَّرى
بما ذَرَفَتْ فيهِ العُيُونُ الذوارِفُ / ماذا يقصد
الشاعر بهذا البيت ؟
5- حدد ملامح شخصية الشاعر من خلال النص .
البناء
اللغوي :
6 / استخرج
من البيت الرابع صورة بيانية اشرحها وبين أثرها في المعنى .
7 / ما نوع أسلوب البيت الأول ؟ وما هو غرضه البلاغي ؟
8 / أعرب
ما تحته خط .
9 / اكتب
البيت الأول كتابة عروضية, ثم عين قافيته وحرف رويه.
السؤال
النقدي
ما هي
التجربة الشعرية ؟
الوضعية
الإدماجية :
اكب
فقرة تنصح فيها صديقا تبرز فيها وجوب التحلي بالأخلاق الحميدة والبعد عن المفاسد
والمجون ’ موظفا ما أمكن من أسلوب الاختصاص والإغراء والتحذير والتشبيه
معتمدا الحوار والوصف .
مع
تحيات أساتذة المادة
_________________
يَا
مـَـن عــدا ثمّ اعتــدى ثمّ اقتــرفْ ** ثمّ انتهـى ثم ارعــوى ثمّ اعتـــرفْ
أبشـــــرْ
بقـــــــولِ اللهِ في آيــــــــاتــهِ ** "إِنْ يَنتهُــوا يُغفَــرْ لهم
ما قد سلفَ"